فوائد التسويق عبر الفيس بوك

الشبكات الاجتماعية

فوائد التسويق عبر الفيس بوك

facebook2دائما يقدم الفيسبوك كل ما هو جديد في عالم شبكات التواصل الاجتماعي ليبقى متربعا على القمة وفي خطوة من الفيسبوك للتقدم على منافسه اللدود جوجل بلس قام بتقديم خاصية Facebook Timeline التي تسمح بالتحديث التلقائي للحالة والصور وعرض المشاكارت القديمة بشكل أفضل داخل الصفحة الشخصية للعضو.

عندما ظهرت خاصية Facebook Timeline لم تكن متاحة للجميع لذا حاول الكثير من المستخدمين الحصول عليها بأي طريقة، وحاليا أغلب مستخدمي خاصية Facebook Timeline هم من المدونين (الذين يرغبون معرفة كل ما هو جديد ليعبروا عن آرائهم في الخدمة) أو مطوري الويب (الذين طالما أرادوا تعلم الجديد وليظهروا على العالم بأنهم مختلفون) أو المهوسون بالتقنية (الذين يريدون تعلم كل ما هو جديد قبل الآخرين) وبعيدا عن لأي فريق من هؤلاء تنتمي، لكني أجد أن خاصية

Facebook Timeline خدمة متميزة و رائعة.
ان ظهور كافة المشاركات التي قام بانشائها العضو داخل الصفحة الشخصية في الفيسبوك قد تبدو مزعجة وشاقة بالنسبة للكثير منهم ولكنها في نفس الوقت تعتبر ميزة رائعة بالنسبة لقطاع الأعمال ولا تقبل الجدل.

أتوقع أن تشهد خاصية Facebook Timeline تطورات عديدة بعد أن يتوجه لها قطاع الأعمال بشكل أكبر في عملية التسويق الالكتروني وسنرى بعض الشركات تلوم نفسها كونها لم تكن صاحبة الريادة في استخدام تلك الخاصية.

أفضل 5 فوائد للتسويق عبر Facebook Timeline
صورة الغلاف Cover Shot – في التصميم القديم كان الأمر يقتصر على صورة صغيرة للملف الشخصي وخمس صور مصغرة وتختفي باقي الصور في الحائط داخل مجموعة من الألبومات للصور ولكن في خاصية Facebook Timeline تستطيع استخدام صورة كبيرة للغلاف في الجزء العلوي من الملف الشخصي بقياسات 849 * 312 بيكسل.
اضغط على النجمة لمساحة أكبر – عند النقر على أيقونة النجمة في أعلى المشاركة سيتم تكبير الصورة المصغرة لتطغي الصفحة بشكل عرضي مما يسمح للشركات ادراج صور وتصميمات جذابة لم تكن متاحة مسبقا.
شريط بارز في الأعلى للتصفح – في التصميم القديم لم تكن البيانات الخاصة بالصفحة متاحة بصورة سهلة وكان يتوجب على المعجبين البحث عنها … أما في خاصية Facebook Timeline فلقد تم وضع المعلومات والبيانات في مكان بارز بأعلى الصفحة بالاضافة الى بعض المزايا مثل اضافة الصور و الخرائط والتطبيقات.
صفحة غير محدودة – يستطيع المعجبين في الوقت الحالي تصفح كل المشاركات في الصفحة مهما كان عددها وهذه الميزة تسمح للشركات وضع جميع البيانات عن منتجاتها أو خدماتها بشكل غير محدود وتبقى واصخة وغير مخفية عن عين القارئ الى الأبد وبتلك الطريقة تزيد من عمر المحتوى في الصفحة تتيح الفرصة للمعجبين ليمضوا وقتا أكثر في التعرف على محتويات الصفحة والانخراط فيها على عكس التصميم القديم كانت المشاركات تختفي مع مرور الوقت وتصعب عملية متابعتها.
استبدل الموقع أو المدونة – تقدم خاصية Facebook Timeline حلا بديلا لانشاء موقع أو مدونة وهي ميزة رائعة للشركات الصغيرة التي ليست لديها المصادر والوقت الكافي لانشاء محتوى والبقاء في المنافسة مع الشركات الكبرى على الانترنت ولكن مع خاصية Facebook Timeline يمكن استخدام الصور بأحجام أكبر وتكبير حجم المشاركة وتسليط الضوء على المنتجات والخدمات والتحديث بصورة مستمرة وسهولة والبقاء على اتصال دائم بالعملاء والمعجبين والمتابعين.
انتهاك العلامات التجارية قد يشكل عقبة
ليست كل الطرق الى خاصية Facebook Timeline سلسلة فان ادخال تلك الميزة عبر منصة الفيسبوك بأكملها وقد تحتاج المزيد من الوقت لتصبح مفعلة بشكل كامل على الرغم من الطلبات الملحة من عشاق ومستخدمي الفيسبوك.

وثمة عامل آخر وهي الدعوى القضائية التي رفعتها Timelines.com التي لديها نفس العلامة التجارية والمسجلة مسبقا وبخدمة مماثلة تقريبا وقد يظل الصراع ما بين الشركتين في المحاكم حتى عام 2013 وحتى يتم البت في القضية ان استطاع موقع الفيسبوك ادراج خدمة Facebook Timeline لجميع قطاع الأعمال عبر منصته ستكون بمثابة هدية كبرى لقطاع التسويق الالكتروني والمسوقين في شبكات التواصل الاجتماعي.

الوقت والمحكمة فقط هما القادرين فقط على افادتنا بما سيحدث، أما بالنسبة لم يستخدم تلك الخاصية عليه أن يحاول التفكير في استخدامها حتى تستطيع اضفاء المزيد من الخدمات المتميزة لأعمالك التجارية.