تصميم المواقع..كيف اتعلمه ؟

موقع تصميم

موقع تصميم

 

نصائح تصميم المواقع 

أولا : عليك اختيار اسم نطاق “دومين” مميز ومعبر عن نشاط الموقع ثم تأتى خطوة حجز النطاق والمساحة، هذا فيما يتعلق بالخطوات العملية ولكن فيما يتعلق بالخطوات النظرية نبدأ بعمل جلسة عمل او عدة جلسات مع فريق العمل المشارك فى الموقع من مالك الموقع والمبرمجين والمصممين واخصائيين التسويق الالكترونى، علينا خلال جلسات العمل هذه ان نضع الخطوط الرئيسية فيما يتعلق بنشاط الموقع وطريقة استخدامه، وفى ذلك الصدد يجب ان يكون تفكيرنا منصب على ان نضع نفسنا مكان زائر الموقع المحتمل حتى نلبى احتياجاته، وأن نهتم بوضع اهداف للموقع.

ثانيا : نقوم بعمل قائمة للأسئلة والأجوبة، هذه القائمة تدور حول كل مايبدر فى ذهن من يهتم بنشاط موقعك أو زوار الموقع، مثل لماذا استخدم هذا الموقع ؟ ما الذى يميز هذا الموقع عن غيره ؟
بالطبع ستدون هذه الاسئلة خلال عدة جلسات عمل، إجابتك على هذه الاسئلة ستكون مفتاح النجاح الاول فى تصميم موقعك بشكل احترافى.

ثالثا : تصميم خريطة للموقع من الاهمية بمكان بحيث ان يسهل رحلة الزائر لموقعك الالكترونى، فبعض زوار مواقع الانترنت – خاصة اذا كان حديث العهد بموقعك – قد يأخذ بعض الوقت حتى يتأقلم على الموقع، ومن هنا تأتى اهمية خريطة الموقع التى توضح لزائر موقعك من اين يبدأ واى صفحات الموقع عليه ان يذهب لها وكيف.

رابعا : وضع اطار عام او رسالة للموقع، من خلال ذلك يكون لديك رؤية عن ماترجو ان يشعر به او يستفيد منه زائر موقعك اثناء تصفحعه لصفحات الموقع، مثلا هل تريد ان تعطى انطباع جاد عن موقعك ام انطباع هزلى او مثلا هل تريد ان تكون السمة الغالبة على موقعك هو ان يكون مفعم بالتحديثات الدورية، وما الى ذلك من الانطباعات.

خامسا : المحتوى هو الملك، يجب ان يكون لديك فريق من المدونين المحترفين او فريقا من المتخصصين فى التسويق بالمحتوى، يجب ان يكون لديك محتوى مميز وحصرى، وذلك حتى تسهل عملية ظهورك فى محركات البحث وعلى رأسها جوجل، فجوجل يولى أهمية قصوى بالمحتوى وجودته، ومن عوامل جودة المحتوى ان يكون موجه لجمهور القراء أو زوار الموقع، وفى نفس الاطار يندرج مصطلح حقوق النشر، لانك بذلك سيكون لديك محتوى حصري مفيد، وحقوق النشر لاتنطبق هنا على المحتوى المكتوب فقط بل تنطبق أيضا على المحتوى المرئى من فيديوهات وصور.

سادسا : يجب مراعاة البساطة فى التصميم من حيث الألوان وشكله العام، فالبساطة هى أسهل الطرق وأفضلها لتصميم موقع ناجح، فاستخدام الالوان الصاخبة واستعراض الامكانيات التصميمية لن يجدى نفعا اذا كان مضمون الموقع غير هادف، فيجب مراعاة البساطة فى التصميم والاهتمام بالمضمون، ولنا فى ذلك أمثلة خاصة بأنجح وأشهر المواقع العالمية التى تتسم تصميمات مواقعها بالبساطة مثل جوجل وفيس بوك وغيرهم.

سابعا : يجب ان يكون موقعك متوافقا مع الهواتف الذكية، وهو مايعرف بالتصميم الاستجابى.

– اذا اردت معرفة المزيد يمكنك متابعة سلسلة مقالاتنا التى نقدم من خلالها نصائح عن تصميم المواقع الالكترونية، والتى من اعداد خبراء فريق عمل شركة أرابيا سيو المتخصصة فى تصميم مواقع الانترنت.

Share this post

No comments

Add yours